مسائل في السحور والفطور
ترك السحور مع بدء الأذان
السؤال : هل يجب علينا الكف عن السحور عند بدء أذان الفجر، أم يجوز لنا الأكل والشرب حتى ينتهي المؤذن؟
الجواب :
إذا كان المؤذن معروفاً بأنه لا ينادي إلا على الصبح فإنه يجب الكف عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من حين يؤذن .
أما إذا كان الأذان بالظن والتحري حسب التقاويم فإنه لا حرج في الشرب أو الأكل وقت الأذان، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ( إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ) .
قال الراوي في آخر هذا الحديث: "وكان ابن أم مكتوم رجلاً أعمى، لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت" [ متفق على صحته ].
والأحوط للمؤمن والمؤمنة الحرص على إنهاء السحور قبل الفجر عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) .
الفطر أم متابعة المؤذن؟
السؤال : هل هناك دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم عند وقت الإفطار وما هو وقته؟ وهل يتابع الصائم المؤذن في الأذان أم يستمر في فطره؟
الجواب :
نقول إن وقت الإفطار موطن إجابة للدعاء لأنه في آخر العبادة ولأن الإنسان أشد ما يكون غالباً من ضعف النفس عند إفطاره .
وكلما كان الإنسان أضعف نفساً وأرق قلباً كان أقرب إلى الإنابة والإخبات إلى الله عز وجل .
والدعاء المأثور: ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) .
ومنه أيضاً قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) .
وهذان الحديثان، وإن كان فيهما ضعف لكن بعض أهل العلم حسنهما .
هل السحور واجب؟
السؤال : هل السحور واجب؟ وما المراد بالبركة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن في السحور بركة ) ؟
الجواب :
السحور هو الأكلة قبيل الإمساك وهو مستحب، يقول عليه الصلاة والسلام: ( تسحروا فإن في السحور بركة ) [ البخاري (1923)، ومسلم (1095) ]
والأمر في قوله: ( تسحروا ) للإرشاد، ولأجل ذلك علله بالبركة التي هي كثرة الخير .
وروي أنه صلى الله عليه وسلم ترك السحور لما كان يواصل، فدل على أنه ليس بفرض، ومن الأحاديث الدالة على استحباب السحور: أنه صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه - رضوان الله عليهم - أن يتسحروا ولو بتمرة أو بمذقة لبن حتى يتم الامتثال .
ويقول صلى الله عليه وسلم : ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ) [ مسلم (1096) ] .
والمراد بالبركة التي في الحديث أن الذي يتسحر يبارك له في عمله فيوفق لأن يعمل أعمالاً صالحة في ذلك اليوم، بحيث إن الصيام لا يثقله عن أداء الصلوات، ولا يثقله عن الأذكار وعن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخلاف ما إذا ترك السحور فإن الصيام يثقله عن الأعمال الصالحة لقلة الأكل، ولكونه ما عهد الأكل إلا في أول الليل .
ترك السحور مع بدء الأذان
السؤال : هل يجب علينا الكف عن السحور عند بدء أذان الفجر، أم يجوز لنا الأكل والشرب حتى ينتهي المؤذن؟
الجواب :
إذا كان المؤذن معروفاً بأنه لا ينادي إلا على الصبح فإنه يجب الكف عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من حين يؤذن .
أما إذا كان الأذان بالظن والتحري حسب التقاويم فإنه لا حرج في الشرب أو الأكل وقت الأذان، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ( إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ) .
قال الراوي في آخر هذا الحديث: "وكان ابن أم مكتوم رجلاً أعمى، لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت" [ متفق على صحته ].
والأحوط للمؤمن والمؤمنة الحرص على إنهاء السحور قبل الفجر عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) .
الفطر أم متابعة المؤذن؟
السؤال : هل هناك دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم عند وقت الإفطار وما هو وقته؟ وهل يتابع الصائم المؤذن في الأذان أم يستمر في فطره؟
الجواب :
نقول إن وقت الإفطار موطن إجابة للدعاء لأنه في آخر العبادة ولأن الإنسان أشد ما يكون غالباً من ضعف النفس عند إفطاره .
وكلما كان الإنسان أضعف نفساً وأرق قلباً كان أقرب إلى الإنابة والإخبات إلى الله عز وجل .
والدعاء المأثور: ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) .
ومنه أيضاً قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) .
وهذان الحديثان، وإن كان فيهما ضعف لكن بعض أهل العلم حسنهما .
هل السحور واجب؟
السؤال : هل السحور واجب؟ وما المراد بالبركة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن في السحور بركة ) ؟
الجواب :
السحور هو الأكلة قبيل الإمساك وهو مستحب، يقول عليه الصلاة والسلام: ( تسحروا فإن في السحور بركة ) [ البخاري (1923)، ومسلم (1095) ]
والأمر في قوله: ( تسحروا ) للإرشاد، ولأجل ذلك علله بالبركة التي هي كثرة الخير .
وروي أنه صلى الله عليه وسلم ترك السحور لما كان يواصل، فدل على أنه ليس بفرض، ومن الأحاديث الدالة على استحباب السحور: أنه صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه - رضوان الله عليهم - أن يتسحروا ولو بتمرة أو بمذقة لبن حتى يتم الامتثال .
ويقول صلى الله عليه وسلم : ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ) [ مسلم (1096) ] .
والمراد بالبركة التي في الحديث أن الذي يتسحر يبارك له في عمله فيوفق لأن يعمل أعمالاً صالحة في ذلك اليوم، بحيث إن الصيام لا يثقله عن أداء الصلوات، ولا يثقله عن الأذكار وعن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخلاف ما إذا ترك السحور فإن الصيام يثقله عن الأعمال الصالحة لقلة الأكل، ولكونه ما عهد الأكل إلا في أول الليل .
الثلاثاء يناير 06, 2015 3:23 am من طرف ريهام حسنى
» دورة نظم المعلومات ودورها فى دعم القرارات الإدارية بإستخدام الحاسب الآلي – لعام 2015م (Protic For Training )
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 12:41 am من طرف ريهام حسنى
» دورة برنامج أدوات تنمية مهارات مسئولي المخازن والمستودعات – لعام 2015م (Protic For Training )
الإثنين ديسمبر 29, 2014 4:06 am من طرف ريهام حسنى
» دورة التقنيات المتقدمة في إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد والمخاطر بمنهجية 6 سيجما – لعام 2015م (Protic For Training )
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 2:15 am من طرف ريهام حسنى
» دورة المهارات الإدارية لمدير المشروع الناجح – لعام 2015م (Protic For Training )
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:47 am من طرف ريهام حسنى
» دورة التخطيط الإعلامى الفعال وإدارة الأزمات إعلامياً – لعام 2015م (Protic For Training )
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:24 am من طرف ريهام حسنى
» دورة التخطيط الإعلامى الفعال وإدارة الأزمات إعلامياً – لعام 2015م (Protic For Training )
الإثنين ديسمبر 22, 2014 2:59 am من طرف ريهام حسنى
» دورة الديون المتعثرة والأطر القانونية المتقدمة لمعالجتها (Protic For Training )
الأحد ديسمبر 21, 2014 3:24 am من طرف ريهام حسنى
» دورة المتغيرات العالمية وأثرها فى إدارة وتنمية الموارد البشرية (Protic For Training )
السبت نوفمبر 22, 2014 5:07 am من طرف ريهام حسنى